السبت، 16 يناير 2010

غابات الأرز



يتميّز لبنان منذ القدم وحتّى اليوم بشجرةٍ خالدة أخذها رمزاً له فجعلها شعار علمه، وغُرست في كلّ مكان من أرضه، وتحدّث عنها الأقدمون في التوراة وفي الكتب القديمة. وكلّما استفضنا بالحديث عنها كلّما ازدادت اخضراراً وخلوداً، إنّها شجرة الأرز. ونحن، ومن خلال هذه التقرير سنعرض عليكم نبذة عن أشهر غابات لبنان: غابة أرز بشرّي، غابة أرز جاج، غابة أرز تنورين وأرز الباروك.
غابة الأرز في بشرّي(قضاء بشرّي): هي من أوسع غابات الأرز اللبنانيّة شهرةً. ترتفع عن البحر حوالي 1900م. وفور دخولك الغابة تلاحظ من خلال جذوعها أنّها قديمة العهد، وشيّدت من خشبها الهياكل، الأصنام، القصور وغيرها ... . ونذكر هنا أنّ البعض من أرز هذه الغابة أعيد ترميمها بعد أن يبست على يد الشاعر والنّحات اللبناني "رودي رحمة" وتضمّنت أرزة لامارتين (سمّيت كذلك نسبة للشاعر الفرنسي Lamartine) العديد من المنحوتات وهي لا تزال منتصبة في وسط الغابة.
غابة أرز جاج(قضاء جبيل): ترتبط قرية جاج تاريخياً بالأرز الموجود في جبلها. كثافة الأرز في جبل جاج والبحر المتحرّك على الشاطئ جعلت الفينيقيين أشهر الملاّحين فصنعوا سفنهم من أرز جاج وشقّوا البحر ناشرين الأبجديّة في العالم وحملوا معهم خشب الأرز إلى دولٍ عدّة. وأعظم ما أنجز من أرز جاج هو هيكل سليمان. عدد أشجار هذه الغابة حوالي المئتين وتبعد عن البلدة "جاج" أربعة كيلو مترات.
غابة أرز تنّورين(قضاء البترون): قديمة العهد، عدد أشجارها حوالي عشرة آلاف أرزة وتقع على ارتفاع 1700م عن البحر. يتردد المصوّرون لالتقاط صورهم في هذه الغابة نظراً لجمال جذوعها القديمة العهد الممتدّة البارزة الجذور.

ليست هناك تعليقات: